15 Apr
15Apr

مقدمة: يُعتبر مرض السكري واحدًا من الأمراض المزمنة الشائعة التي تؤثر على العديد من الجوانب الصحية للجسم، بما في ذلك العين. في هذه المقالة، سنستكشف معا ما هو مرض السكرى؟ وما هى مضاعفات مرض السكر على العين؟. 

ما هو مرض السكري على العين

مرض السكري على العين هو حالة تحدث نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترة طويلة، وتؤثر على أنسجة العين وأجزائها. يمكن أن يتسبب مرض السكري في مشاكل جدية للعين والرؤية إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح. 

ما هى مضاعفات مرض السكر على العين؟

مرض السكري يمكن أن يؤثر بشكل خطير على العين ويسبب عدة مضاعفات. إليكم بعض المضاعفات الشائعة لمرض السكر على العين: 

ارتشاحات السكرية لشبكية العين (Retinopathy):

تعتبر أحد أكثر المضاعفات شيوعًا وخطورة لمرض السكر على العين. يحدث ذلك عندما تتأثر الشبكية، التي تعتبر الطبقة الحساسة في العين المسؤولة عن تحويل الضوء إلى إشارات عصبية. تتسبب ارتفاع مستويات السكر في تلف الأوعية الدموية في الشبكية، مما يؤثر على إمدادات الدم والأكسجين للشبكية. وبمرور الوقت، يمكن أن تتطور ارتشاحات السكرية لتشمل الأوعية الدموية الجديدة غير المستقرة التي يمكن أن تتسبب في نزيف داخل العين وتؤدي إلى فقدان الرؤية. 

المياه البيضاء في العين (Cataracts):

تتمثل المياه البيضاء في تجمع الماء في العدسة، مما يجعلها غير شفافة ويؤثر على الرؤية. السكري يمكن أن يسبب تغيرات في التركيب الكيميائي للعدسة، مما يزيد من احتمال حدوث المياه البيضاء. وبمرور الوقت، يمكن أن تتطور المياه البيضاء وتؤثر على الرؤية بشكل كبير.

ارتفاع ضغط العين (Glaucoma):

الارتفاع المزمن لمستويات السكر في الدم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط العين. يحدث ذلك عندما يزيد ضغط السوائل داخل العين عن المستويات الطبيعية، مما يؤدي إلى ضرر عصب البصر وفقدان الرؤية.

التهابات العدسة (Infections):

المرضى الذين يعانون من مستويات عالية من السكر في الدم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات العدسة. هذا يمكن أن يتسبب في التهابات مؤلمة وتغيرات في الرؤية.

جفاف العين (Dry Eye):

قد يكون السكري مرتبطًا أيضًا بجفاف العين، حيث ينتج الجسم كمية غير كافية من الدموع أو تكون غير فعالة في ترطيب العين بشكل صحيح، مما يؤثر على الراحة والرؤية.

علاقة مرض السكر بالمياه البيضاء

من المعروف أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤثر على تركيب العدسة ويتسبب في تراكم الماء فيها، مما يزيد من احتمال حدوث المياه البيضاء. هذا يعني أن الأشخاص المصابين بمرض السكري يكونون أكثر عرضة لتطور المياه البيضاء في العين. 

كيف يتم التعامل مع الارتشاحات السكرية لشبكية العين؟

تتطلب إدارة الارتشاحات السكرية لشبكية العين رعاية طبية دقيقة. يشمل العلاج عادة ضبط مستويات السكر في الدم ومراقبتها بانتظام، إلى جانب تطبيق علاجات إضافية مثل العلاج بالليزر أو الجراحة في الحالات الشديدة.ختامًا، يجب أن يتم التعامل مع مرض السكري بشكل صحيح وفعال للحفاظ على صحة العين والرؤية. من الضروري مراجعة طبيب العيون المتخصص لتشخيص وعلاج أي مضاعفات محتملة لمرض السكري على العين. بالمتابعة الدورية والعناية الطبية المناسبة، يمكن الحد من المضاعفات والحفاظ على الرؤية الجيدة لدى المرضى المصابين بمرض السكري. 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.